آخر الأحداث والمستجدات 

سكان الأحياء المجاورة لمعمل سيفيطا بمكناس يحتجون بسبب التلوث

سكان الأحياء المجاورة لمعمل سيفيطا بمكناس يحتجون بسبب التلوث

أشارت "الأحداث المغربية" في مقالٍ لها نشر أمس الأحد 17 يناير 2016م، أن سكان أحياء “النعيم” و”كاميليا” و”النصر” بمكناس، نظموا وقفة إحتجاجية  أمام معمل سيفيطا، منددين بالتلوث الذي يسببه ويهدد حياتهم. وقد شارك في هذه الوقفة، أطفال الأحياء المذكورة ونساؤها وشيوخها وشبابها.

وصرحت إحدى النساء لجريدة الأحداث المغربية قائلة «هلكنا هاد المعمل بالدخان الأسود الذي يطلقه كل يوم من مداخنه، يلوث لنا غسيلنا، وبيوتنا وأصبحنا غير قادرين على التنفس». ممثل ودادية النعيم، أكد لجريدة الأحداث المغربية «أنه بسبب التلوث، فإن الأحياء تعرف ارتفاع أمراض الصدر والتنفس والرئة، وأصبح أطفالنا غير قادرين على استنشاق هواء نقي».

 أما ممثل ودادية النصر، فقد أشار إلى أن الوداديات الممثلة للأحياء المحيطة بالمعمل، سبق لها أن اجتمعت “مع المسؤول عن المعمل وصيغ محضر، يتوعد فيه المسؤول بإيجاد حل يرضي الطرفين، إلا أنه ولحد الآن لم يتم القيام بأي شيء، وقد راسلنا رئيس الجماعة ووالي الجهة ووزارة البيئة في الموضوع، وقد خرجت لجنة لافتحاص المعمل، إلا أنه لم يتم اتخاذ أي إجراء قانوني أو عملي في هذا الموضوع، بل إن صاحب المعمل زاد في تعنته وتلويثه للفضاء بدون أن يأخد بعين الاعتبار صحة المواطنين ولا شكواهم، ونحن نتساءل، أين هي القوانين البيئية، وأين هي شرطة البيئة، وأي حماية لصحة المواطنين، وأين احترام المعايير البيئية الدولية؟ وهل صاحب المعمل فوق القانون؟”

 وأشارت الوداديات إلى أنه إذا لم تتخذ الجهات المسؤولة الإجراءات الضرورية “لحماية صحتنا وصحة وحياة أطفالنا ونسائنا من خطر هذا المعمل فإننا سننقل اعتصامنا واحتجاجنا إلى الرباط”.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : عبد المجيد بوشنافة /جريدة الأحداث المغربية
التاريخ : 2016-01-18 12:44:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك